أدخل كلمة للبحث

السفر من اسطنبول الى طرابزون برا

السفر من اسطنبول الى طرابزون براً
أفضل وقت شهر 5 إلى منتصف شهر 6 ميلادي لأنه فصل الربيع والأجواء رائعه والخضره طول الطريق .
الطريق والحمدلله آمن جداً وسهل والخدمات طول الطريق متوفره .
                                             الإتجاه الأول :
إذا كان عندك وقت طويل نسبيا الطريق ممتع وأمان إن شاء الله ولكن يفضل بالتوقف في عدة أماكن للاستمتاع بالطريق والمدن التى تمر عليها مثل :
(1) قضاء ليلة او ليليتين في مدينة بولو أو بحيرة أبانت وجو المدينة جميل وبارد والطريق إلى بحيرة أبانت روعة. ثم زيارة نهر ميلين في دوزجه الذي تمارس فيه رياضة الرافتنغ .
(2) الوصول الى مدينة أماسيا وقضاء ليلة فيها للراحة والمدينة يخترقها نهر بوسطها وفيها قلعة مشهورة تطل على النهر .
(3)  الذهاب من مدينة أماسيا إما عن طريق سامسون وزيارة بحيرة ايفجيك ومن ثم سامسون أو عن طريق نكسار ومن ثم زيارة مرتفعات بارشمبا والمبيت  فيها ليلة .
(4) المواصلة إلى فاتسا والطريق جميل جداً ثم إلى أوردو والمبيت  بها ليلة. 
(5) التوجه مباشرة من اوردو إلى طرابزون عبر الطريق الساحلي والانتباه لكاميرات السرعة الموجوده خاصة بين اوردو وجيرسون. رافقتكم السلامة .
موجز للمسافات بين مدن خط السير:
* اسطنبول - بولو  300 كم
* بولو -بحيرة ابانت  45 كم
* بولو-نهر ميلين في دوزجه  85 كم
* بولو-اماسيا  410 كم
* اماسيا- نكسار  110 كم
* نكسار- مرتفعات بارشمبا  50 كم
* مرتفعات بارشمبا- فاتسا  75 كم
* فاتسا- اوردو  50 كم 
* اوردو- طرابزون  185 كم
                                             الإتجاه الثاني :
1-الوصول الى اسطنبول عن طريق مطار صبيحه لأنه الأقرب إلى طريق الشمال .
2- مغادرة المطار في اتجاه أنقره والمحطة الأولى كانت أحد ثلاث خيارات إما ازميت ساعه تقريباً (مدينه كبيره) على البحراو سبانجا قريه هادئه على بحيرة سبانجا مسافة ساعه ونصف أو مدينة بولو ساعتين ونصف وكان اختيار العائله لسبانجا وكان خيار موفق وجميل جداً أقمنا فيها ليلتين قريه هادئه وتتمتع بمناظر طبيعيه جميله وأهم مزاراتها منطقة معشوقيه وجبل كارتبه والجوله حول البحيرة ومركز القريه
6. المغادرة بعد ذلك نحو الشمال ويمكن اختيار المسار الذي تراه مناسب لك لكن عموماً الطرق ممتازه وسريعة وآمنه والخدمات متوفرة طول الطريق وكان اختيارنا مدينة زعفران بولو على بعد مسافة ٣٧٠ كيلو متر .
7. الوصول لمدينة زعفران بولو وهي مدينة اثريه قديمه وتشتهر بزراعة الزعفران وموسمه في شهر اكتوبر وأقمنا فيها يومين وهي مده كافيه واهم مزاراتها السوق القديم Old pazar حيث تباع المنتجات التقليديه والزعفران والمطاعم التي تقدم الأكل التقليدي ثم القبه الزجاجية التي تطل منها على الوادي والنهر وايضاً هناك مغاره كبيره مشهوره تعتبر ثالث أكبر مغاره في تركيا لم نذهب لها لأنها تحتاج إلى صعود كما قمنا بزيارة وادي شكر كانيون وهو مسار نهر وسط الجبال ويوجد استراحة جميله يمكن قضاء ساعه من الهدوء والهواء النظيف فيها
8. بعد ذلك توجهنا شمالاً إلى سامسون على البحر الأسود مباشره مسافة ٤٠٠ كيلو متر تقريباً .
                                              الإتجاه الثالث :
 عند خروجك من اسطنبول .. من مطار أتاتورك أو مركز المدينة .. تتبع اللوحات ( الخضراء ) ..اللي مكتوب عليها Ankara للعلم فقط ..اللوحات الخضراء ..خاصة بالطريق السريع بأجرة وهو الأفضل للإستخدام ، اللوحات الزرقاء ..خاصة بالطريق السريع المجاني ، ويعيبه كثرة الإشارات والزحمة عليه بعد الخروج من اسطنبول بإتجاه طريق أنقره بحوالي 120 كمتصل لمدينة ( صبانجا ) ( توجد بحيرة صبانجا الشهيرة  وساحلها الجميلوجبل كارتبة والمطاعم ذات الإطلالات الجميلة ) ، ويمكن الاستراحة فيها لمن يرغب وتناول الفطور أو الغداء في مطعم شهرزاد في كورنيش صبانجا بعد ذلك .. وعلى بعد حوالي 250 كم من اسطنبول تصل لمنطقة ( بولو ) حيث توجد بحيرة ( أبانت ) الشهيرة وعلى ضفافها منتجعين فخمين يقدمان الفطور والعشاء من ضمن قيمة الغرفة انصح بزيارة أبانت لمن لديه متسع من الوقت - للإستراحة والمبيت لمن يرغب :
عند الوصول لبداية منطقة بولو .. وعلى جانب الطريق السريع يوجد فندق جميل ونظيف اسمه ( Hiway Otel ) وبجانبه مركز تسوق جميل جداً بعد الخروج من الفندق .. مواصلة السفر على الطريق السريع باتباع ( اللوحات الخضراء ) بإتجاه ( أنقره ) بحوالي 60 كم .. *** تجد مخرج من الطريق السريع مكتوب عليه ( Gerede ) يجب الخروج معه بإتجاه مدينه سامسون  في الطريق من مفرق جيرادا
 إلى سامسون .. تجد مدينه مدينة ( إلجاز ) على الطريق ويوجد فندق اسمه Akbak على الطريق .. يمكن المبيت فيه لمن لم  يبيت في بولو علما بأنه يوجد في قمة جبل إلجاز منتجع جبل إلجاز وتلفريك سياحي صغير والقمة أجوائها بادرة حتى في عز الصيف وإلجاز في منتصف المسافة بين اسطنبول وطرابزون تقريباً علما بأنه يوجد منتجع جبلي ( 4 نجوم ) جميل في أعلى جبل إلجاز يقدم كامل الوجبات مع قيمة السكن وتليفريك صغير في القمة والأجواء باردة حتى في عز الصيف   مدينة عثمانجيك أيضاً في الطريق بين إلجاز وسامسونوتوجد فيها فنادق ومقاهي ومطاعم على ضفتي نهر غزير  ثم المواصلة باتجاه مدينه سامسون ( Samsun )  عند الوصول لمدينة سامسون تكون قد وصلت ساحل البحر الاسودوهي مدينة كبيرة جدا وفيها فنادق عديدة ومراكز تجارية كبيرة وكورنيش جميل جدا  ثم الاتجاه من سامسون الى طرابزون عبرالطريق الساحلي السريع ( 325 كم )  مدينة ( اوردو ) في الطريق  بين سامسون وطرابزون وفيها ايضا فنادق عديدة وساحل جميل وتلفريك سياحي يصل بين البحر وقمة الجبل( 180 كم الى طرابزون )  الطريق الساحلي الى طرابزون جميل جدا حيث يلتقي الجبل الاخضر بالبحر الازرقوالقرى والبلدات متتالية طوال الطريق- جيراسون- بيشكدوزو حيث يوجد تليفريك- أكشابات ومطاعمها الشهيرة في كورنيشها  الجميل ثم طرابزون .

نرجو لكم رحلة سعيدة

الاكثر إهتماما